أوقات الدوام : السبت من 8:00 صباحا - 9:00 مساءً /الجمعة من 9:00 صباحا-5:00 مساءً

المستشفى السعودي الألماني - دبي

قسم الأشعة

قسم الأشعة

ندرك في مركز علاج الحساسية أهمية وجود برنامج شامل للتشخيص والعلاج، ويعمل في المركز فريق من أخصائيي الحساسية والمناعة المدربين عالميا.

الأشعة والتصوير الطبي
تضم المستشفى قسماً للأشعة والتصوير الطبي فائق الحداثة مجهز بالكامل بوسائل التصوير المتطورة للغاية. ويدير القسم فريق مكرس من أخصائيي الأشعة والأخصائيين الفنيين، ويرأسهم استشاري أشعة أول يتمتع بمؤهلات وخبرات عليا. تتضمن خدمات قسم الأشعة وحدتين متخصصتين، (1) الطب النووي، و(2) الأشعة التداخلية.

الخدمات

نظام معلومات الأشعة / نظام أرشفة الصور والاتصالات
لا يوجد في القسم عملياً أي أوراق أو أفلام، حيث يُستخدم نظام معلومات الأشعة (RIS) ونظام أرشفة ونقل الصور (PACS)، وهما مدمجان ضمن نظام معلومات المستشفى (HIS). بمجرد الانتهاء من الفحوصات، تصل الصور إلى أجهزة الكمبيوتر الخاصة بأخصائيي الأشعة والأطباء للاطلاع عليها وتفسيرها، وبالتالي تجنب إهدار أي وقت في إدارة وعلاج المرضى. وتتوفر جميع التقارير التفسيرية والصور على الدوام في أجهزة الكمبيوتر الخاصة بأخصائيي الأشعة والأطباء.

التصوير بالرنين المغناطيسي
تقدم أحدث أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي صوراً دقيقة للدماغ، والعمود الفقري، والجهاز العضلي الهيكلي، والجهاز القلبي الوعائي، والثدي، والبطن، وأعضاء الحوض، وذلك باستخدام تتابعات نبضية محدثة. كما أضيفت تتابعات خاصة لتحسين توصيف الأضرار والجروح، والكشف المبكر عن الأورام الخبيثة وتوضيح حالاتها. كما يتوفر أيضاً تصوير فريد للجسم بأكمله بالرنين المغناطيسي بتتابعات نبضية مختلفة بدون لفائف خارجية.
بالإضافة إلى الفحص الروتيني بالتصوير بالرنين المغناطيسي لجميع أجهزة الجسم، يتضمن أداة تصوير بالرنين المغناطيسي متقدمة ومتطورة بما في ذلك تصوير وظيفي بالرنين المغناطيسي للدماغ والقلب، والتصوير بالرنين المغناطيسي الموّزن بمعامل الانتشار مع تخطيط معامل الانتشار الظاهري (ADC)، وتصوير الانْتِشار المُوَتِّر، والتحليل الطيفي بالرنين المغناطيسي، والتصوير بالتروية، وتصوير البنكرياس والأقنية الصفراوية بالرنين المغناطيسي (MRCP) للشجرة الصفراوية وتصوير الجهاز البولي بالرنين المغناطيسي للجهاز الكلوي، ودراسات ديناميكية متباينة للغدة النخامية، والثدي، والكبد، والكلية، والبروستاتا، والرحم. كما يتوفر أيضاً التصوير الوعائي بالرنين المغناطيسي للجهاز الوعائي بأكمله في جميع أنحاء الجسم بالتباين وبدونه بدقة وضوح عالية.

التصوير المقطعي المحوسب متعدد الشرائح
رفع التصوير المقطعي المحوسب متعدد الشرائح من القدرة التشخيصية خلال فترة زمنية قصيرة. وبالجهاز الأحدث لدينا (متعدد الشرائح – 128)، يمكن إتمام الفحص خلال ثوان معدودة. تتوفر صور عالية الجودة ثنائية الأبعاد معادة التنسيق وثلاثية الأبعاد معادة التكوين بما في ذلك توضيح الأحجام والصور مظللة الأسطح. إحدى المزايا الواضحة لهذا الجهاز هي التصوير المقطعي المحوسب للقلب مع التصوير المقطعي المحوسب للأوعية التاجية لتقييم الشرايين التاجية للقلب بدون جراحة مع وسيلة لتقييم مستويات الكالسيوم. يمكن الاستعانة بهذا كطريقة فحص للمرضى المصابين بأمراض قلبية تاجية المعرضين للخطر ومتابعة ما بعد العمليات الجراحية للمرضى ذوي الطعومات المجازية التاجية أو الدعامات التاجية السابقة. كما يُجرى أيضاً التقييم الوظيفي للقلب كجزء من الفحص المقطعي المحوسب للقلب باستخدام محطات عمل ثانية مخصصة.
تتوفر تقنيات متقدمة للتصوير الوعائي المقطعي المحوسب باستخدام الحاقن الأوتوماتيكي الحديث. ويمثل ذلك قيمة عظيمة في الكشف المبكر عن الانصمام الرئوي الحاد، وتصوير فائق للشرايين البطنية والأطراف، وأوعية الدماغ والعنق. ويتم إجراء تحليل وعائي مفصل مع تقييم كمي لتضيّق الأوعية الدموية باستخدام تنظير ظاهري مقطعي محوسب بمحطة عمل ثانية فائق الحداثة للقولون، والرئة، وأيضاً الحنجرة والجيوب جانب الأنفية، ويمكن استخدامه عوضاً عن التنظير التشخيصي الباضع حيث تستخدم البرمجيات الجديدة للتصوير اللمعي ذي النهاية ثلاثية الأبعاد.
تتم إجراءات النزح وأخذ الخزعات بتوجيه مقطعي محوسب بشكل روتيني، حيث يتم تجنب التدخل الجراحي في معظم الحالات.
وبالإضافة إلى الإجراءات المقطعية المحوسبة التي تتم بأعلى جودة للصور، يلعب هذا الجهاز دوراً رئيسياً في تشخيص مرضى السكتات نظراً للوقت فائق القصر للتصوير المقطعي المحوسب للدماغ، مما يمنح المريض فرصة كبيرة للإدارة السليمة في الوقت المناسب. كما يُحدث تأثيراً كبيراً في تشخيص الكسور الطفيفة وتقييم الكسور المضاعفة في المرضى المصابين بالرضوض باستخدام صور عالية الدقة مع إعادة تكوين ثلاثية الأبعاد عالية الجودة في مستويات مختلفة.

التنظير التألقي
تم تركيب جهاز حديث للتنظير التألقي. يمكن إجراء جميع عمليات التنظير التألقي المتخصصة مثل تصوير الرحم والبوق، ودراسات الباريوم، وتصوير الجيوب، وتصوير الناسور، وتصوير المثانة والإحليل الصاعد والهابط على هذه الأجهزة التي تعمل بالأشعة السينية وتتميز بالكفاءة والفعالية.

الموجات فوق الصوتية
تتوافر أجهزة موجات فوق صوتية جديدة ومتطورة لإجراء الدوبلر الملون للأوعية، والتصوير العضلي الهيكلي، وتخطيط الصدى للأجزاء السطحية مثل الغدة الدرقية، والعنق، والصفن، والتصوير بالموجات فوق الصوتية عبر القحف، بالإضافة إلى دراسات الموجات فوق الصوتية الروتينية. يمكن أيضاً إجراء الإجراءات التداخلية الموجهة بالموجات فوق الصوتية مثل الشفط بإبرة دقيقة، وأخذ الخزعات بإبرة تروكت، وأخذ الخزعات من البروستاتا عبر المستقيم، وكذلك النزح من خلال الجلد للمجموعات البطنية أو الحوضية.

تصوير الحمل ثلاثي ورباعي الأبعاد بالموجات فوق الصوتية
التصوير ثلاثي ورباعي الأبعاد عبارة عن صورة ثلاثية الأبعاد مذهلة لطفلك على الشاشة. وتمكنك الأبعاد الرباعية من رؤية هذه الصورة ثلاثية الأبعاد في وضع متحرك في الوقت الفعلي. ويمكن أن يكون طفلك يتحرك، أو يتثاءب، أو يمص إبهامه أو حتى يبتسم.
يستخدم هذا الجهاز تقنيات متطورة تحدث نقلة في الصورة ثنائية الأبعاد التقليدية مثل التي تحصلين عليها عند الفحص المعتاد للجنين بالموجات فوق الصوتية.

تصوير الثدي الرقمي
نظام رقمي لتصوير الثدي كامل المجال مصمم ليقدم للأطباء صوراً واضحة ودقيقة رقمية بالكامل عوضاً عن أفلام الأشعة السينية. يتيح النظام رؤية أفضل للثدي، خاصة بالقرب من خط الجلد، وجدار الصدر، وفي السيدات ذوات نسيج الثدي السميك. يقل وقت الفحص بمعدل النصف مقارنة بفحوص الثدي التقليدية التي تستند إلى الأفلام.

قياس كثافة العظم
أدوات متقدمة رقمية تماماً لتقييم تمعدن العظام. وهي مفيدة بشكل خاص للكشف المبكر والمتابعة مع مرضى هشاشة العظام.

تصوير الأشعة الرقمي
التصوير الشعاعي الرقمي نوع من أنواع التصوير بالأشعة السينية، حيث تستخدم هنا مجسات الأشعة السينية الرقمية، والتي تستخدم بدلاً من الفيلم الفوتوغرافي التقليدي. تتضمن مزاياه الكفاءة الزمنية من خلال مجازة العمليات الكيميائية والقدرة على نقل الصور وتحسينها رقمياً. وكذلك، يمكن استخدام إشعاع أقل لإنتاج صورة بنفس درجة تباين تصوير الأشعة التقليدي.

وحدات متخصصة – الأشعة التداخلية
يوجد في مجال الأشعة التداخلية مجموعتان رئيسيتان

المجموعة الأولى: الإجراءات المستقلة التي تعتبر بديلاً عن الجراحة التقليدية ويمكن تسميتها الأسلوب العلاجي المختار. وتتضمن:

  • استئصال القرص بالشفط عبر الجلد: للقرص القطني المنفتق.
  • استئصال القرص بالشفط عبر الجلد: للقرص العنقي المنفتق.
  • تمييل الشرايين الدماغية المتمددة.
  • إنصمام التشوهات الوريدية الشريانية الدماغية والنواسير.
  • التوسيع بالبالون والدعامات لمعالجة تضيق الشريان السباتي.
  • استرجاع مادة الثرومبين في السكتات الدماغية الحادة.
  • التوسيع بالبالون والدعامات في الأمراض الانسدادية النذيرة.
  • التوسيع بالبالون والدعامات في ارتفاع ضغط الدم الوعائي الكلوي.
  • انصمام الشريان الرحمي لعلاج الأورام الليفية الرحمية (UAE).
  • انصمام شريان البروستاتا في انسداد البروستاتا الحميد (PAE).
  • انصمام دوالي الخصية.
  • الانصمام الكيميائي لأورام الكبد الأولية (TACE).
  • استئصال أورام الكبد والعظام بترددات الراديو.
  • انصمام الطحال البلعمي في فرط نشاط الطحال
  • الانصمام لوقف النزيف الشرياني من الفوهات.
  • علاج تشوهات الأوعية الدموية (الشريانية والوريدية).

المجموعة الثانية:

  • إجراءات تهدف إلى مساعدة أو تكملة أساليب علاجية أخرى:
  • انصمام أورام الأوعية الدموية قبل الجراحة
  • النزح الصفراوي.
  • نزح الخراجات والتجميعات.
  • الخزعات عبر الجلد بتوجيه الأشعة المقطعية المحوسبة.
  • أخذ عينات وريدية من الأجهزة الصماء.
  • مرشحات الوريد الاجوف السفلى.

الطب النووي
الطب النووي فرع من قسم التصوير والأشعة التشخيصية حيث يتم وسم كمية صغيرة للغاية وآمنة من نظير مشع (عادةً تكنيشيوم-99م) بعامل صيدلي ويتم حقنه عن طريق الوريد ويتم تصوير المريض باستخدام أداة خاصة تدعى كاميرا أشعة غاما (مع تصوير مقطعي محوسب بانبعاث أحادي الفوتون (SPECT).

للإستفسار عن المواعيد يرجى الإتصال على   8002211 
أو التواصل عبر البريد الإلكتروني التالي info@saudigerman.com

الأقسام الطبية

Menu
قسم الأشعة | المستشفى السعودي الألماني - دبي
ندرك في مركز علاج الحساسية أهمية وجود برنامج شامل للتشخيص والعلاج، ويعمل في المركز فريق من أخصائيي الحساسية والمناعة المدربين عالميا. الأشعة والتصوير الطبي تضم المستشفى قسماً للأشعة والتصوير الطبي فائق الحداثة مجهز بالكامل بوسائل التصوير المتطورة للغاية. ويدير القسم فريق مكرس من أخصائيي الأشعة والأخصائيين الفنيين، ويرأسهم استشاري أشعة أول يتمتع بمؤهلات وخبرات عليا. تتضمن خدمات قسم الأشعة وحدتين متخصصتين، (1) الطب النووي، و(2) الأشعة التداخلية. الخدمات نظام معلومات الأشعة / نظام أرشفة الصور والاتصالات لا يوجد في القسم عملياً أي أوراق أو أفلام، حيث يُستخدم نظام معلومات الأشعة (RIS) ونظام أرشفة ونقل الصور (PACS)، وهما مدمجان ضمن نظام معلومات المستشفى (HIS). بمجرد الانتهاء من الفحوصات، تصل الصور إلى أجهزة الكمبيوتر الخاصة بأخصائيي الأشعة والأطباء للاطلاع عليها وتفسيرها، وبالتالي تجنب إهدار أي وقت في إدارة وعلاج المرضى. وتتوفر جميع التقارير التفسيرية والصور على الدوام في أجهزة الكمبيوتر الخاصة بأخصائيي الأشعة والأطباء. التصوير بالرنين المغناطيسي تقدم أحدث أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي صوراً دقيقة للدماغ، والعمود الفقري، والجهاز العضلي الهيكلي، والجهاز القلبي الوعائي، والثدي، والبطن، وأعضاء الحوض، وذلك باستخدام تتابعات نبضية محدثة. كما أضيفت تتابعات خاصة لتحسين توصيف الأضرار والجروح، والكشف المبكر عن الأورام الخبيثة وتوضيح حالاتها. كما يتوفر أيضاً تصوير فريد للجسم بأكمله بالرنين المغناطيسي بتتابعات نبضية مختلفة بدون لفائف خارجية. بالإضافة إلى الفحص الروتيني بالتصوير بالرنين المغناطيسي لجميع أجهزة الجسم، يتضمن أداة تصوير بالرنين المغناطيسي متقدمة ومتطورة بما في ذلك تصوير وظيفي بالرنين المغناطيسي للدماغ والقلب، والتصوير بالرنين المغناطيسي الموّزن بمعامل الانتشار مع تخطيط معامل الانتشار الظاهري (ADC)، وتصوير الانْتِشار المُوَتِّر، والتحليل الطيفي بالرنين المغناطيسي، والتصوير بالتروية، وتصوير البنكرياس والأقنية الصفراوية بالرنين المغناطيسي (MRCP) للشجرة الصفراوية وتصوير الجهاز البولي بالرنين المغناطيسي للجهاز الكلوي، ودراسات ديناميكية متباينة للغدة النخامية، والثدي، والكبد، والكلية، والبروستاتا، والرحم. كما يتوفر أيضاً التصوير الوعائي بالرنين المغناطيسي للجهاز الوعائي بأكمله في جميع أنحاء الجسم بالتباين وبدونه بدقة وضوح عالية. التصوير المقطعي المحوسب متعدد الشرائح رفع التصوير المقطعي المحوسب متعدد الشرائح من القدرة التشخيصية خلال فترة زمنية قصيرة. وبالجهاز الأحدث لدينا (متعدد الشرائح – 128)، يمكن إتمام الفحص خلال ثوان معدودة. تتوفر صور عالية الجودة ثنائية الأبعاد معادة التنسيق وثلاثية الأبعاد معادة التكوين بما في ذلك توضيح الأحجام والصور مظللة الأسطح. إحدى المزايا الواضحة لهذا الجهاز هي التصوير المقطعي المحوسب للقلب مع التصوير المقطعي المحوسب للأوعية التاجية لتقييم الشرايين التاجية للقلب بدون جراحة مع وسيلة لتقييم مستويات الكالسيوم. يمكن الاستعانة بهذا كطريقة فحص للمرضى المصابين بأمراض قلبية تاجية المعرضين للخطر ومتابعة ما بعد العمليات الجراحية للمرضى ذوي الطعومات المجازية التاجية أو الدعامات التاجية السابقة. كما يُجرى أيضاً التقييم الوظيفي للقلب كجزء من الفحص المقطعي المحوسب للقلب باستخدام محطات عمل ثانية مخصصة. تتوفر تقنيات متقدمة للتصوير الوعائي المقطعي المحوسب باستخدام الحاقن الأوتوماتيكي الحديث. ويمثل ذلك قيمة عظيمة في الكشف المبكر عن الانصمام الرئوي الحاد، وتصوير فائق للشرايين البطنية والأطراف، وأوعية الدماغ والعنق. ويتم إجراء تحليل وعائي مفصل مع تقييم كمي لتضيّق الأوعية الدموية باستخدام تنظير ظاهري مقطعي محوسب بمحطة عمل ثانية فائق الحداثة للقولون، والرئة، وأيضاً الحنجرة والجيوب جانب الأنفية، ويمكن استخدامه عوضاً عن التنظير التشخيصي الباضع حيث تستخدم البرمجيات الجديدة للتصوير اللمعي ذي النهاية ثلاثية الأبعاد. تتم إجراءات النزح وأخذ الخزعات بتوجيه مقطعي محوسب بشكل روتيني، حيث يتم تجنب التدخل الجراحي في معظم الحالات. وبالإضافة إلى الإجراءات المقطعية المحوسبة التي تتم بأعلى جودة للصور، يلعب هذا الجهاز دوراً رئيسياً في تشخيص مرضى السكتات نظراً للوقت فائق القصر للتصوير المقطعي المحوسب للدماغ، مما يمنح المريض فرصة كبيرة للإدارة السليمة في الوقت المناسب. كما يُحدث تأثيراً كبيراً في تشخيص الكسور الطفيفة وتقييم الكسور المضاعفة في المرضى المصابين بالرضوض باستخدام صور عالية الدقة مع إعادة تكوين ثلاثية الأبعاد عالية الجودة في مستويات مختلفة. التنظير التألقي تم تركيب جهاز حديث للتنظير التألقي. يمكن إجراء جميع عمليات التنظير التألقي المتخصصة مثل تصوير الرحم والبوق، ودراسات الباريوم، وتصوير الجيوب، وتصوير الناسور، وتصوير المثانة والإحليل الصاعد والهابط على هذه الأجهزة التي تعمل بالأشعة السينية وتتميز بالكفاءة والفعالية. الموجات فوق الصوتية تتوافر أجهزة موجات فوق صوتية جديدة ومتطورة لإجراء الدوبلر الملون للأوعية، والتصوير العضلي الهيكلي، وتخطيط الصدى للأجزاء السطحية مثل الغدة الدرقية، والعنق، والصفن، والتصوير بالموجات فوق الصوتية عبر القحف، بالإضافة إلى دراسات الموجات فوق الصوتية الروتينية. يمكن أيضاً إجراء الإجراءات التداخلية الموجهة بالموجات فوق الصوتية مثل الشفط بإبرة دقيقة، وأخذ الخزعات بإبرة تروكت، وأخذ الخزعات من البروستاتا عبر المستقيم، وكذلك النزح من خلال الجلد للمجموعات البطنية أو الحوضية. تصوير الحمل ثلاثي ورباعي الأبعاد بالموجات فوق الصوتية التصوير ثلاثي ورباعي الأبعاد عبارة عن صورة ثلاثية الأبعاد مذهلة لطفلك على الشاشة. وتمكنك الأبعاد الرباعية من رؤية هذه الصورة ثلاثية الأبعاد في وضع متحرك في الوقت الفعلي. ويمكن أن يكون طفلك يتحرك، أو يتثاءب، أو يمص إبهامه أو حتى يبتسم. يستخدم هذا الجهاز تقنيات متطورة تحدث نقلة في الصورة ثنائية الأبعاد التقليدية مثل التي تحصلين عليها عند الفحص المعتاد للجنين بالموجات فوق الصوتية. تصوير الثدي الرقمي نظام رقمي لتصوير الثدي كامل المجال مصمم ليقدم للأطباء صوراً واضحة ودقيقة رقمية بالكامل عوضاً عن أفلام الأشعة السينية. يتيح النظام رؤية أفضل للثدي، خاصة بالقرب من خط الجلد، وجدار الصدر، وفي السيدات ذوات نسيج الثدي السميك. يقل وقت الفحص بمعدل النصف مقارنة بفحوص الثدي التقليدية التي تستند إلى الأفلام. قياس كثافة العظم أدوات متقدمة رقمية تماماً لتقييم تمعدن العظام. وهي مفيدة بشكل خاص للكشف المبكر والمتابعة مع مرضى هشاشة العظام. تصوير الأشعة الرقمي التصوير الشعاعي الرقمي نوع من أنواع التصوير بالأشعة السينية، حيث تستخدم هنا مجسات الأشعة السينية الرقمية، والتي تستخدم بدلاً من الفيلم الفوتوغرافي التقليدي. تتضمن مزاياه الكفاءة الزمنية من خلال مجازة العمليات الكيميائية والقدرة على نقل الصور وتحسينها رقمياً. وكذلك، يمكن استخدام إشعاع أقل لإنتاج صورة بنفس درجة تباين تصوير الأشعة التقليدي. وحدات متخصصة – الأشعة التداخلية يوجد في مجال الأشعة التداخلية مجموعتان رئيسيتان المجموعة الأولى: الإجراءات المستقلة التي تعتبر بديلاً عن الجراحة التقليدية ويمكن تسميتها الأسلوب العلاجي المختار. وتتضمن:
  • استئصال القرص بالشفط عبر الجلد: للقرص القطني المنفتق.
  • استئصال القرص بالشفط عبر الجلد: للقرص العنقي المنفتق.
  • تمييل الشرايين الدماغية المتمددة.
  • إنصمام التشوهات الوريدية الشريانية الدماغية والنواسير.
  • التوسيع بالبالون والدعامات لمعالجة تضيق الشريان السباتي.
  • استرجاع مادة الثرومبين في السكتات الدماغية الحادة.
  • التوسيع بالبالون والدعامات في الأمراض الانسدادية النذيرة.
  • التوسيع بالبالون والدعامات في ارتفاع ضغط الدم الوعائي الكلوي.
  • انصمام الشريان الرحمي لعلاج الأورام الليفية الرحمية (UAE).
  • انصمام شريان البروستاتا في انسداد البروستاتا الحميد (PAE).
  • انصمام دوالي الخصية.
  • الانصمام الكيميائي لأورام الكبد الأولية (TACE).
  • استئصال أورام الكبد والعظام بترددات الراديو.
  • انصمام الطحال البلعمي في فرط نشاط الطحال
  • الانصمام لوقف النزيف الشرياني من الفوهات.
  • علاج تشوهات الأوعية الدموية (الشريانية والوريدية).
المجموعة الثانية:
  • إجراءات تهدف إلى مساعدة أو تكملة أساليب علاجية أخرى:
  • انصمام أورام الأوعية الدموية قبل الجراحة
  • النزح الصفراوي.
  • نزح الخراجات والتجميعات.
  • الخزعات عبر الجلد بتوجيه الأشعة المقطعية المحوسبة.
  • أخذ عينات وريدية من الأجهزة الصماء.
  • مرشحات الوريد الاجوف السفلى.
الطب النووي الطب النووي فرع من قسم التصوير والأشعة التشخيصية حيث يتم وسم كمية صغيرة للغاية وآمنة من نظير مشع (عادةً تكنيشيوم-99م) بعامل صيدلي ويتم حقنه عن طريق الوريد ويتم تصوير المريض باستخدام أداة خاصة تدعى كاميرا أشعة غاما (مع تصوير مقطعي محوسب بانبعاث أحادي الفوتون (SPECT).
للإستفسار عن المواعيد يرجى الإتصال على (800SGHUAE(744823 أو التواصل عبر البريد الإلكتروني التالي info@saudigerman.com