المستشفى السعودي الألماني - دبي

مركز العلاج النفسي

علم النفس:

علم النفس هو علم السلوك والعقل. يستكشف علماء النفس السلوك والعمليات العقلية، بما في ذلك المعرفة والإدراك والانتباه والعاطفة والذكاء والخبرات الذاتية والدوافع وأداء الدماغ والشخصية. يمتد هذا إلى التفاعل بين الناس، مثل العلاقات الشخصية، بما في ذلك المرونة أو الحصانة النفسية للفرد والأسرة وغيرها من التفاعلات.

في المستشفى السعودي الألماني، نحن نعتقد بأن علم النفس هو محاولة لفهم دور الوظائف العقلية في السلوك الفردي والاجتماعي، مع استكشاف العمليات الفسيولوجية والبيولوجية التي تقوم عليها الوظائف والسلوكيات المعرفية.

العلاجات:

يوفر قسم علم النفس الخدمات النفسية للأطفال والكبار والأزواج وكافة أفراد الأسرة. ومن هذه العلاجات:

العلاج السلوكي المعرفي (CBT):

وهو التدخل النفسي والاجتماعي الذي يهدف إلى تحسين الصحة العقلية. يركز العلاج السلوكي المعرفي على تحدي وتغيير التشوهات المعرفية غير المفيدة (مثل الأفكار والمعتقدات والمواقف) وكذلك السلوكيات، وتحسين النظام العاطفي، وتطوير استراتيجيات المواجهة الشخصية التي تستهدف حل المشكلات الحالية. في الأصل تم تصميم العلاج السلوكي المعرفي لعلاج الاكتئاب، ولكن تم توسيع استخدامه ليشمل علاج عدد من حالات الصحة العقلية، بما في ذلك القلق. يتضمن العلاج السلوكي المعرفي عددا من العلاجات النفسية المعرفية أو السلوكية التي تعالج أمراض نفسية محددة باستخدام تقنيات واستراتيجيات قائمة على الأدلة.

علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD):

اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD) أو ما يسمى أيضا ضعف التركيز والنشاط الزائد هو أحد اضطرابات الطفولة الأكثر شيوعا ويمكن أن يستمر حتى سن البلوغ. تشمل الأعراض صعوبة الحفاظ على التركيز والانتباه، وصعوبة التحكم في السلوك والاندفاع، وفرط النشاط، مشاكل في الذاكرة، وضعف المهارات الاجتماعية.

برنامج Play Attention لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة:

Play Attention هو عبارة عن نظام للتدريب على التركيز متصل بالكمبيوتر حيث يقوم بقياس نشاط الدماغ باستخدام جهاز مثبت على اليد، ويوفر ملاحظات بصرية وسمعية في بيئة تحاكي الألعاب مصممة لصقل مهارات معينة. وهو أول أداة تعليمية معتمدة ومستوحاة من تقنية وكالة الفضاء الأمريكية ناسا.

الأقسام الطبية

للإستفسار عن المواعيد يرجى 8002211 / +97143890000 : info@saudigerman.com
انتقل إلى أعلى