المستشفى السعودي الألماني - دبي

الجودة والسلامة

الجودة والسلامة

تهدف المستشفى السعودي الألماني – دبي إلى ضمان تضافر جميع المهام المعقدة التي يقوم بها فريقنا المتخصص لتقديم رعاية رحيمة عالية المستوى لجميع المرضى عبر نظامنا الصحي.
ونحن نركز على إعادة ربط الجودة وسلامة المرضى بالرعاية الإكلينكية. يدعم هذا التعاون التزام المستشفى السعودي الألماني – دبي بالجودة ورعاية المرضى، الأمر الذي يواكب مبادرات الرعاية الصحية الكبرى على المستوى الوطني.

ويشرف قسم الجودة وأمان المرضى على برنامج شامل لمراقبة وتقييم وتحسين جودة رعاية المرضى والعمليات التشغيلية التي تقدم في المستشفى السعودي الألماني – دبي. تدعم هذه الخطة المهمة التنظيمية لتقديم رعاية عالية الجودة وتحسين أداءنا بشكل متواصل.

وتركز المستشفى السعودي الألماني – دبي على مواصلة تعزيز السلامة لجميع مرضانا، وزوارنا، والعاملين لدينا. يلعب كل عامل دوراً بالغ الأهمية في ضمان سلامة المرضى، والزوّار، والعاملين. علاوةً على ذلك، يسعى البرنامج لاعتماد ثقافة السلامة بتنفيذ استراتيجيات تهدف للحد من الأخطاء الطبية.
فالسلامة أولوية في المستشفى السعودي الألماني – دبي. والحد من المخاطر وضمان السلامة يتطلب المزيد من الاهتمام بالأنظمة التي تحول دون وقوع الأخطاء وتقللها.

التزامنا بالشفافية
يستحق المرضى وأحباؤهم أن يتم اطلاعهم على جودة الرعاية الصحية التي يتلقونها. وفي المستشفى السعودي الألماني – دبي، نحن حريصون على مشاركة الكيفية التي نعتمدها في عملنا وأدائنا لنقدم أفضل رعاية لمرضانا القدامى، والحاليين، والمستقبليين. يشرف قسم الجودة وسلامة المرضى على تحقيق الجودة وتحسين السلامة المعتمدة على البيانات بالتركيز علي رصد وتسجيل و البيانات الخاصة بالجودة والسلامة، ورفع التقارير عنها.
نحن نتمنى أن تجدوا هذا الموقع الإلكتروني مصدراً قيّماً ويشجعك على طرح الأسئلة على فريق الرعاية الصحية المتابع لحالتك إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات.

يمكن قياس الجودة بعدة طرق مختلفة. ففي حين أنه لا يوجد اتفاق عالمي حول الأسلوب الذي يجب اعتماده، إلا أنه كثيراً ما يُشار إلى التالي على أنها أفضل المؤشرات لتحديد إذا ما كنت تتلقى رعاية صحية عالية الجودة لحالتك الطبية أم لا.

خذ هذه الأسئلة بعين الاعتبار:

هل المستشفى معتمدة من قبل اللجنة المشتركة؟
اللجنة المشتركة منظمة مستقلة غير ربحية تقيم وتعتمد حوالي 18,000 برنامج ومنظمة رعاية صحية في الولايات المتحدة الأمريكية. يُعترف باعتماد اللجنة المشتركة على مستوى الدولة كرمز للجودة يعكس التزام المؤسسات بتلبية معايير أداء محددة.

ولكسب الاعتماد والحفاظ عليه، يجب على المؤسسة الخضوع لدراسة استقصائية في الموقع يجريها فريق اللجنة المشتركة مرة كل ثلاثة أعوام على الأقل.
هل تراجع المستشفى جودة الرعاية التي تقدمها وتحسنها باستمرار؟

يعكس رضا المرضى غالباً الجانب الشخصي من الرعاية، مثل مدى استعداد الأطباء والممرضات للإنصات، والإجابة عن الأسئلة وشرح العلاجات، وكم الوقت الذي يمضيه الطبيب مع المرضى، ومدى ارتياح المرضى في المستشفى فيما يتعلق بمدى النظافة وجودة الطعام الذي يُقدم بها. يمكنك الاستعانة ببيانات رضا المرضى للتنبؤ كيف ستكون تجربتك على الأرجح.

وعلى الرغم من استحالة استبعاد جميع مخاطر الوفاة والمضاعفات، خاصةً للمصابين بأمراض خطيرة، إلا أنه يمكن الحد من المخاطر باختيار مستشفى تنخفض بها نسبة الوفيات و/أو ترتفع بها نسبة البقاء على قيد الحياة لفترات طويلة أو النجاح. ستكون المخاطر أعلى بشكل عام للمرضى الذين تجاوزوا 65 عاماً ولديهم حالات طبية أخرى مثل مرض السكري، ويخضعون لإجراءات متكررة للشريان التاجي، أو الذين يخضعون لعمليات عديدة مثل جراحة المجازة مع إصلاح الصمام.

اطلب من الطبيب والمستشفى الاطلاع على نسب الوفيات لديهم وحاول مقارنة نسب المرضى الذي تتشابه حالتهم معك. إذا عارض الطبيب أو المستشفى تزويدك بالمعلومات، ابحث عن البدائل.

تقيم المستشفى السعودي الألماني – دبي الجودة بالنظر في مقاييس النتائج، ومقاييس العمليات، ورضا المرضى، وتصنيفات الجودة. مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) عبارة عن مقاييس يمكن استخدامها لتقييم مدى صحة المؤسسة، وتحديد التقدم المحرز تجاه تحقيق أهداف المؤسسة، وقياسه كمياً. كما يمكن ربط مؤشرات الأداء الرئيسية بالاستراتيجية التي تعتمدها المؤسسة لتحقيق النجاح.

مقاييس النتائج عبارة عن قياسات ترتكز على النتائج. ستجد أدناه كيف تصنف المستشفى السعودي الألماني – دبي مقاييس النتائج.

  • عودة غير مخططة إلى العيادة الخارجية خلال 24 ساعة
  • إعادة إدخال المريض للمستشفى خلال 72 ساعة من خروجه
  • عودة غير مخططة إلى وحدة الرعاية المركزة خلال الشهر ذاته
  • معدل التلوث في موقع إجراء الجراحة
  • حالات العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية
  • الوقت المستغرق منذ استقبال المريض المصاب باحتشاء عضلة القلب الحاد إلى تركيب القثطار البالوني
  • متوسط فترة إقامة المريض بالمستشفى لاستبدال مفصل الركبة
  • متوسط فترة إقامة المريض بالمستشفى لاستبدال مفصل الورك
  • مضاعفات ما بعد الجراحات القلبية
  • معدل رضا العاملين

تُستخدم مقاييس العمليات لتقييم إذا ما كانت المنشأة تتبع خطوات محددة للعمليات والتي حُددت لتوفير رعاية فعالة في الوقت المناسب. ستجد أدناه كيف تصنف المستشفى السعودي الألماني – دبي مقاييس العمليات.

  • وقت الانتظار في قسم العيادة الخارجية
  • وقت الانتظار في قسم الطوارئ
  • الوقت المستغرق في إجراء الجراحات الطارئة في العيادة الخارجية
  • معدل الموافقة على الإذن الاختياري المسبق للمرضى الداخليين خلال 4 أيام
  • معدل الموافقة على الإذن المسبق للمرضى الداخليين خلال 24 ساعة
  • إصدار التقارير الطبية للمرضى خلال 48 ساعة

يعد سؤال المرضى عن تجاربهم في المستشفى السعودي الألماني – دبي طريقة أخرى لقياس الجودة. فرضا المرضى ورؤيتهم عن العناية يوفر معلومات من وجهة نظرهم. اعرف المزيد أدناه

  • رضا المرضى — المرضى الداخليون
  • رضا المرضى — المرضى الخارجيون
للاستفسار والمواعيد يرجى الاتصال على 8002211
أو التواصل عبر البريد الالكتروني التالي info@saudigerman.com
انتقل إلى أعلى